نحو صناعة إسمنت أكثر اخضراراً: إدخال "الكيمياء الخضراء" في تعليم الكيمياء وممارسات المعامل
DOI:
https://doi.org/10.63359/00eshr47الكلمات المفتاحية:
الاستدامة، المستقبل الأخضر، الكيمياء الخضراء، العلوم الكيميائية، المناهج الدراسية، الممارسات المخبريةالملخص
إن دمج مبادئ الكيمياء الخضراء في مناهج الكيمياء والمعامل ضروري لتعزيز الممارسات المستدامة بين الكيميائيين المستقبليين. يبدأ السعي نحو صناعة الأسمنت الأكثر اخضراراً بالتعليم والابتكار والعمل الجماعي، مما يضمن مستقبلاً أكثر استدامة ومرونة للأجيال القادمة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مبادئ الكيمياء الخضراء والفوائد والتحديات المحتملة لتنفيذ الممارسات المستدامة في التعلم والمعامل. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. تم تصميم استبيان وتوزيعها على 54 مشاركاً يعملون في 5 مصانع إسمنت. أظهرت النتائج أن تكامل الكيمياء الخضراء في التعليم وممارسات المعامل يتيح إمكانات هائلة لتحويل صناعة الإسمنت نحو الاستدامة. من خلال تبني مبادئ الكيمياء الخضراء، مثل تقليل النفايات واستخدام المواد الكيميائية الأكثر أماناً وتحقيق كفاءة الطاقة، يمكن للصناعة تقليل تأثيرها البيئي والمساهمة في مستقبل أكثر اخضراراً. ومع ذلك، يجب معالجة التحديات الكبيرة، بما في ذلك الفجوات في الوعي، والقيود المالية، والعقبات التنظيمية. يتطلب ذلك التعاون والالتزام من المؤسسات التعليمية وأصحاب المصلحة في الصناعة والحكومات والباحثين للتغلب على هذه التحديات ودفع اعتماد ممارسات الكيمياء الخضراء في صناعة الإسمنت.