تحميل إغلاق

تقديم

تأسس المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة سنة 2018م وفق قرار المجلس الرئاسي رقم 4 لسنة 2018 كأحد المراكز البحثية في مجالات علوم البيئة، يتبع الهيئة الليبية للبحث العلمي، يتكون المركز من خمسة اقسام بحثية رئيسية هي قسم النظم البيئية، قسم التدهور البيئي والتنوع الحيوي، قسم التقنيات البيئية، قسم التلوث والمخلفات/النفايات، قسم الجودة والاستدامة. بالإضافة إلى مجموعة من الوحدات الإدارية واللجان العلمية المختلفة.
اوكلت الي المركز مهام القيام بالدراسات والأبحاث النظرية والتطبيقية في المجالات ذات العلاقة بعلوم وتكنولوجيا البيئة، تقييم الآثار البيئية والمراجعات البيئية والمعالجات والمخاطر البيئية وتدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها بما يتماشى والتقدم العلمي والتقنيات الحديثة في مجالات علوم البيئة المختلفة، وتشجيع وتثقيف ومساندة مؤسسات المجتمع المختلفة على انتهاج المسلك العلمي البيئي في اتخاذ القرار، وتعزيز التكامل والترابط الاقليمي والعالمي في مجالات اختصاصه المختلفة.
ويتمتع المركز بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة. وله في سبيل تحقيق ذلك ممارسة الاختصاصات الموكلة إليه بمقتضى القرار (4) لسنة 2018م المشار إليه سلفا.
للمركز ثلاثة فروع داخل ليبيا لمساعدته في تنفيذ سياسته البحثية والعلمية في كامل ربوع الوطن، وتشمل فرع المنطقة الغربية بمدينة صبراته وفرع المنطقة الوسطي بمدينة زليتن وفرع المنطقة الجنوبية بمدينة اوباري ويسعى المركز لفتح فرعا له في المنطقة الشرقية.
وقد قدم المركز منذ انشاءه العديد من الانشطة البحثية والاجتماعية والثقافية في مجالات علوم البيئة للمساهمة في الرفع من المستوى العلمي والثقافي في هذا المجال، شملت العديد من الدراسات والبحوث والمؤتمرات والندوات وورش العمل ، اضافة لإصدار دورية علمية محكمة تصدر مرتين في العام تحت اسم المجلة الليبية لعلوم وتكنولوجيا البيئة و مجلة ثقافية إخبارية تهتم بشؤون البيئة وهمومها تحت اسم المناهل البيئية.
وهذا الموقع هو نافذة نحاول ان نطل من خلالها على كافة المختصين والمهتمين بعلوم وتكنولوجيا البيئة والجهات ذات العلاقة، ونرحب بتعاونهم واقتراحاتهم وتوجيهاتهم ومساهماتهم معنا لخدمة البيئة والمحيط بما ينعكس ايجابا على مجتمعنا بالخير والرفاهية والعيش في بيئة امنة مستقرة.